وكالة سبق24 الإخبارية

21:43
آخر تحديث 21:28
الخميس
29 سبتمبر 2022
°24
صافِ
القدس 24°
رام الله22°
الخليل23°
غزة26°

الصحة: الأمراض المزمنة تشكل ٨٢٪؜ من مسببات الوفاة في فلسطين

الساعة 22:34 بتوقيت القــدس
رام الله -سبق24

عقدت دائرة الأمراض المزمنة في وزارة الصحة، اليوم الأحد، اجتماع اللجنة الوطنية للأمراض المزمنة، بحضور أعضاء اللجنة الممثلين عن الوزارات والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات غير حكومية، لبحث سبل التعاون بين جميع الأطراف وتحقيق وتطوير مستوى السياسات والخدمات المقدمة للحد والوقاية من إنتشار الأمراض المزمنة.

وأشار د. معتصم محيسن مدير عام مديرية صحة رام الله والبيرة، إلى أهمية تفعيل عمل اللجنة وتعزيز مشاركة الجميع من أجل الحد من انتشار الأمراض المزمنة، وضرورية التوعية بخطر انتشارها وعوامل الخطر المختلفة التي تسببها وتنتج عنها.

وأكد د. نديم البرغوثي ممثل منظمة الصحة العالمية على ضرورة التركيز على محاربة والحد من انتشار عوامل الخطورة المسببة للأمراض المزمنة مثل تعاطي التبغ وقلة النشاط البدني والنظام الغذائي غير الصحي. وأضاف انه من المتوقع حسب التحليلات الإحصائية أن تزيد نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة في حال لم يتم الحد من انتشار هذه العوامل المسببة للأمراض المزمنة بين فئات المجتمع الفلسطيني.

واستعرضت د.نانسي فلاح مدير دائرة الأمراض المزمنة التداخلات العديدة التي اتخذت للحد من انتشار الأمراض المزمنة والتي تشمل مرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات بأنواعها، وتطرقت لضرورة الوقاية من عوامل الخطر المؤدية لها مثل السمنة وقلة النشاط البدني والنظام الغذائي غير الصحي وتعاطي منتجات التبغ والأعباء المترتبة على إنتشارها والسياسات الوطنية المتبعة والإنجازات والتحديات في الحد من انتشار هذه الأمراض، مشيرة إلى آخر الإحصائيات المتعلقة بمدى إنتشار الأمراض المزمنة وعوامل الخطر المسببة لها، حيث تسبب هذه الأمراض حوالي 82 ٪ من مجموع الوفيات في فلسطين.

وتم وضع توصيات من قبل اللجنة ورفعها من أجد اعتمادها.

::
القدس المحتلة