وكالة سبق24 الإخبارية

21:45
آخر تحديث 21:28
الخميس
29 سبتمبر 2022
°24
صافِ
القدس 24°
رام الله22°
الخليل23°
غزة26°

زين الدين.. العطار الماهر الذي ورث المهنة عن أجداده

الساعة 13:09 بتوقيت القــدس
غزة - ملك البحيصي - سبق24

مزيجٌ من الأعشاب والبذور المطحونة مع ابتسامة الحاج " ممدوح زين الدين" البالغ من العمر "49 عامًا"، كافية لشفاء بعض الأمراض التى يتوافد بها الناس إليه لعلاجها.

ويقول زين الدين" إن مهنة العطارة قريبة من مهنة الصيدلة، فهي تحمل الأمانة العلمية، ومبنية على الكثير من الأسس والقواعد من المواقع والخبرات والتجارب والكثير الكثير من الدورات ، مشيراً إلى أنه يبحث في المواقع قبل الأخذ بها للتأكد منها".

ويشير إلى أنه يعمل بالعطارة منذ القدم ، وهي المهنة المتوارثة في العائلة على مر الأجيال ، وللعائلة أكثر من مئة عام فيها. 

ويؤكد زين الدين على أنه يتعرف بالوقت الحالي على الأعشاب بشكل أوسع وأكبر هذه الفترة من خلال الإنترنت لافتاً إلى أن أكثر الأعشاب رواجاً هذه الفترة هي " إكليل الجبل ، بذور القطونة ، الحرمل ، حب العزيز" وذلك بسبب إحتوائها على فوائد عديدة.

واعتمد أجدادنا بشكل رئيسي على الأعشاب الطبيعية في علاج معظم الأمراض والأوبئة وحتى الإصابات، والكسور، والجروح حيث كان يتواجد في كل قرية أو مدينة شخص مختص بالطب العربي.

ويختتم حديثه قائلاً بتنهيدة "هذه المهنة لا تجني لي الكثير من الأموال ، ولكنني سأظل أعمل فيها لأنها من رائحة أحبابي وأهلي وأصلي ، وأهلي أصل قدومها لقطاع غزة".

ويشار إلى أن الكثير من الناس يلجأون للتداوي بالأعشاب من خلال العطارين لقناعتهم التامة بأنَّ الأدوية المحتوية على مواد كيميائية صناعية هي سبب رئيسي لأمراض خطيرة ومنها : السرطان عافانا الله وإياكم ، وأمراض الجهاز الهضمي وأخطرها قرحة المعدة.

وساهم ذلك في خلق مهنة العطارة بشكلها المعروف الآن والتي لا تقتصر على الأعشاب الطبية بل وتم تطويرها لتشمل جميع أنواع التوابل المحلية والعالمية من الدول التي تشتهر بإنتاجها.

عطارة.jpg
 

::
القدس المحتلة