وكالة سبق24 الإخبارية

18:38
آخر تحديث 18:15
الخميس
26 مايو 2022
°27
صافِ
القدس 27°
رام الله25°
الخليل25°
غزة24°

كيف تحدث السمنة؟

الساعة 08:33 بتوقيت القــدس
غزة - سبق24

تقول اختصاصية التغذية ملاك مراد، من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، في تصريحات سابقة على صفحة المؤسسة بفيسبوك، إنه رغم وجود تأثيرات جينية وسلوكية وأيضية وهرمونية على وزن الجسم، فإن السمنة تحدث نتيجة اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها، و تناول مزيد من السعرات الحرارية التي تتعدى معدل الحرق بالتمرين والأنشطة اليومية المعتادة، فيقوم الجسم بتخزين هذه السعرات الحرارية الزائدة على صورة دهون.

وتعود أسباب السمنة المتعلقة بالعادات اليومية إلى:

النظام الغذائي غير الصحي

يسهم في زيادة الوزن النظام الغذائي العالي السعرات الذي يفتقر إلى الفاكهة والخضراوات، والممتلئ بالوجبات السريعة، والمتْخَم بالمشروبات العالية السعرات وحصص الطعام الكبيرة للغاية.

السعرات الحرارية السائلة

يمكن للأشخاص تناول كثير من السعرات الحرارية من دون شعور بالشبع، خاصة السعرات الحرارية الموجودة في العصائر المعلبة، والمشروبات الغازية المحلاة التي يمكن أن تسهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

الخمول

إذا كان لديك نمط حياة خامل (قليل الحركة)، فيمكنكَ بسهولة الحصول كل يوم على سعرات حرارية أكثر مما تحرقه أثناء التمرن والأنشطة اليومية الروتينية.

والأشخاص المصابون بالسمنة أكثر عرضة لتطور عدد من المشكلات الصحية الخطيرة، التي تتضمن: داء السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الهضم، كما أنها تؤثر على الإنجاب لدى الإناث، فضلا عن أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان.

::
القدس المحتلة