وكالة سبق24 الإخبارية

17:19
آخر تحديث 15:48
الخميس
26 مايو 2022
°27
صافِ
القدس 27°
رام الله26°
الخليل25°
غزة25°

تقرير المقبرة اليوسفية في القدس.. أطماع إسرائيلية تسعى لطمسها

الساعة 11:52 بتوقيت القــدس
رام الله - خاص سبق24

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعمال التجريف في المقبرة اليوسفية في محيط المسجد الأقصى، بالقدس المحتلة، حيث رفضت محكمة الاحتلال الاستئناف المقدم من قبل المقدسيين، لوقف أعمال التجريف، باعتبارها مكانا إسلاميا.

وتسعى سلطات الاحتلال لتجريف المقبرة في محاولة لطمست الهوية الإسلامية في القدس، لإقامة حدائق توراتية في المكان، ضمن مخطط لتهويد المدينة المقدسة تدريجيا، التي لم تبدأ من أيام، بل تنفذ أعمال حفر وتجريف بالمقبرة منذ عدة سنوات.

وفي عام 2014 منع الاحتلال الدفن في جزئها الشمالي، وأقدم على إزالة عشرين قبرا تعود إلى جنود أردنيين استشهدوا عام 1967 فيما يعرف بمقبرة الشهداء ونصب الجندي المجهول.

وتنبع أهمية المقبرة، لقربها من سور القدس وباب الأسباط الذي يعد أهم مداخل البلدة القديمة.

عمليات التجريف والتهويد في المقبرة، لاقت استنكارا محليا وإقليميا واسعا، حيث قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن إقدام إسرائيل على تجريف مقبرة إسلامية بالقدس، "تخريب لجهود إحياء عملية السلام".

وبينت الخارجية أن تجريف مقبرة الشهداء في القدس تخريب متعمد لجهود إحياء السلام.

وأشارت "الخارجية" إلى "الاعتداء الغاشم على أرض مقبرة الشهداء، التابعة للمقبرة اليوسفية بالقدس، حيث شرعت جرافة احتلالية بتجريف الأرض توطئةً للبناء فيها".

من جهتها، اعتبرت حركة حماس أعمال التجريف الإسرائيلية في المقبرة اليوسفية الإسلامية بمدينة القدس المحتلة "جريمة بشعة".

ودعت الفلسطينيين المقدسيين، إلى الانتفاض في وجه الاحتلال رداً على التغول المتزايد ضد القدس والأقصى، والاحتشاد عند المقبرة لمجابهة التجريف، وردع الاحتلال عن مواصلة جريمته.

بدوره، طالب عضو لجنة المقابر في مدينة القدس، حمزة حجازي، المملكة الأردنية الهاشمية وعلى رأسها الملك الأردني، بوقفة جادة لوقف أعمال التجريف في المقبرة اليوسفية في القدس.

وبين في تصريح خاص لوكالة "سبق 24" الإخبارية، أن تجريف المقبرة اليوسفية جزء من خطة تهويدية تسعى من خلالها سلطات الاحتلال لتهويد ما حول سور القدس.

وأكد حجازي أن الجميع تفاجأ بأعمال بلدية الاحتلال والمقاول المخول بالعمل في المقبرة بالقيام بعمليات تجريف أول أمس الأحد، ليتم الكشف عن رفات بعض الموتى المدفونين فيها.

::
القدس المحتلة