وكالة سبق24 الإخبارية

13:12
آخر تحديث 12:16
الثلاثاء
13 ابريل 2021
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°17
صافِ
القدس 17°
رام الله16°
الخليل16°
غزة20°

خاص المنظمات الأهلية لـ "سبق 24": سنصعد خطواتنا بما فيها الامتناع عن الرقابة على الانتخابات رداً على قانون الجمعيات المعدل

الساعة 14:25 بتوقيت القــدس
عبير مراد - سبق24

هددت مؤسسات المجتمع المدني ، بالامتناع عن الرقابة الانتخابات المقبلة، في خطوة تصعيدية رداً على المرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس محمود عباس، بخصوص تعديل قانون الجمعيات الخيرية والمؤسسات الأهلية.

وقال أمجد الشوا، رئيس شبكة المنظمات الأهلية، في حديث لـ "وكالة سبق 24 الإخبارية"، أنهم قرروا تصعيد الإجراءات الاحتجاجية لحين إلغاء القرار، بما فيها الامتناع عن الرقابة المحلية على الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة.


وأكد الشوا، أن هذا القرار يتناقض مع قرارات حوارات القاهرة، التي دعت الى إطلاق الحريات العامة وتهيئة البيئة الداخلية لإنجاح الانتخابات، مبيناً أن القرار  يحدّ من حق التجمع والتنظيم، وحق ممارسة الأنشطة المستقلة عن الوزارات والسلطة التنفيذية، ويحوّل المؤسسات الأهلية الى فروع تابعة للوزارات، التي سوف تصادر أدوار مجالس إدارات المؤسسات الأهلية.


ووفق الشوا، فإن التعديل الجديد، يعني ستعمل لحساب وزارة الاختصاص، وليس وفقاً لرؤيتها ورسالتها وأهدافها وبرامجها، أي التعامل مع المؤسسات الأهلية وكأنها إدارات حكومية تتبع وزارة الاختصاص وتأتمر بأوامرها.

واعتبرالشوا، أن التعديل يهدم مهنية واستقلالية وحرية النشاط الأهلي، ودوره الرقابي على أداء السلطة التنفيذية والسعي للمحاسبة على انتهاكاتها.

كما اشتمل التعديل بعدم جواز أن تزيد رواتب الموظفين والمصاريف التشغيلية في الجمعية أو الهيئة عن 25% من إجمالي الميزانية السنوية".

::
القدس المحتلة