وكالة سبق24 الإخبارية

23:57
آخر تحديث 21:35
الخميس
04 مارس 2021
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°8
غائم جزئياً
القدس
رام الله
الخليل
غزة13°

خاص العقاد لـ "سبق24": هذه تفاصيل البدء بتطعيم جرعات سبوتنيك في غزة

الساعة 11:46 بتوقيت القــدس
غزة - عبير مراد - سبق24

قال مدير مستشفى الأوروبي يوسف العقاد، "إنه تم أمس البدء بأولى التطعيمات ضد فيروس كورونا في غزة، حيث تلقى عدد من مسؤولي وزارة الصحة ووزراء سابقين تطعيم سبوتنيك، مشيراً إلى أنه تم اليوم تطعيم (50 ) من الكوادر الطبية في منطقة جنوب قطاع غزة، وعدد مماثل في شمال القطاع.

وأكد العقاد في تصريح خاص لـ(سبق 24)، أن لقاح سبوتنيك يُعطى على مرحلتين، بحيث يتلقى الشخص جرعة ثم أخرى بعد 21 يوم، وتكفي الكمية التي دخلت غزة لحوالي 10000 شخص.

ولفت العقاد إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية امتثلت لتعليمات منظمة الصحة العالمية، بوجوب تطعيم الكوادر الطبية العاملة بالميدان أولا، ثم المرضى الذين تم زرع أعضاء لهم، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

وكشف العقاد، عن وجود وعود من منظمة الصحة العالمية بتوفير كميات مختلفة وجديدة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة من جرعات لقاحات كورونا، والتي سيحصل عليها المواطن في حال دخولها لقطاع غزة.

وفي سياق متصل، أشار إلى استمرارية التأهب لدى وزارة الصحة بغزة، خشية تفشي السلالات المختلفة من فيروس كورونا والمنتشرة عبر العالم، لداخل قطاع غزة، موجهاً حديثه للمواطن بضرورة باتخاذ المزيد من إجراءات السلامة والوقاية للحفاظ على صحتهم، وحتى تتمكن الصحة من الحفاظ على مستويات الاستقرار في إصابات كورونا بغزة.

وحول إمكانية عودة التفشي لقطاع غزة، أوضح العقاد، أن هناك موجة جديدة من سلالات فيروس كورونا تضرب العالم من جديد، وبالتالي نحن جزء من العالم، وما زلنا في حالة التأهب في عادة مستويات الإصابات للارتفاع من جديد.

وطمأن العقاد المواطن في قطاع غزة، بأن اللقاح الروسي آمن، ولم يُسجل أية أعراض لهذه اللحظة عند الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من "سبوتنيك" أمس، داعياً المواطنين الذين تلقوا التطعيم حصل معه أي ملاحظات التوجه لأقرب مستشفى للإشراف عليه من الوزارة.

وختم حديثه بالقول، "اللقاحات التي يتم توزيعها عبر العالم، وفق تصنيفات منظمة الصحة العالمية فعالة حتى ضد السلالات المتحورة لفيروس كورونا".

وسجلت وزارة الصحة بغزة (175) إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الثلاثاء، فيما لم تعلن عن وفيات جديدة، ليصبح تراكم عدد المصابين منذ بدء الجائحة (54635) إصابة.

::
القدس المحتلة