وكالة سبق24 الإخبارية

11:23
آخر تحديث 11:22
السبت
27 فبراير 2021
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°17
صافِ
القدس 17°
رام الله16°
الخليل16°
غزة21°

مستشفى رفح.. عندما يتحقق الحلم بعد سنوات من المطالبات!

الساعة 17:03 بتوقيت القــدس
سبق24

بعد سنوات من المطالبات والمناشدات، وضع رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة، السفير محمد العمادي، حجر الأساس، تمهيداً للبدء بإنشاء مشروع "مستشفى حمد بن جاسم" غرب محافظة رفح، جنوب قطاع غزة.

المشروع جاء بعد أعوام من مطالبات عدة، جاءت من خلال حملات شبابية ومجتمعية، طالب الجهات الرسمية والدول المانحة بسرعة بناء مستشفى في مدينة رفح، نظرا لحاجة المدينة لمستشفى يخدم سكانها، لاسيما في حالات الحرب والعدوان على قطاع غزة.

وعلى مدار الأعوام السابقة، بعد شن أكثر من عدوان على غزة، ومعاناة المدينة وسكانها خلال تلك الحروب من صعوبة الوصول إلى المستشفيات في مدينة خانيونس، نظرا لفصلها من قبل قوات الاحتلال عن المدن المجاورة، تكللت جهود المطالبين ببناء مستشفى يرقى لحاجة المواطنين، بالنجاح.

وخلال حفل أقيم على الأرض المخصصة لبناء المستشفى، بحضور العمادي، وضع حجر الأساس لناء المستشفى، وشكر وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة يوسف أبو الريش، قطر على جهودها في تمويل المشروع، الذي من المقرر أن تبدأ المراحل الأولى من انشائه خلال الفترة القصيرة المقبلة، على مساحة 50 دونما.

وخصصّ للمشروع  24 مليون دولار بتبرع من وزير الخارجية السابق جاسم بن حمد، حيث من المتوقع انجازه خلال 3 سنوات.

وسيضم المستشفى ما يقارب الـ 200 سرير، إضافة لأسرة العناية وقسم الطوارئ،، وسيقدم خدمات عدة منها، الجراحة والباطنة والعظام والأطفال وأمراض القلب، كما سيضم قسم مختبر مركزي مساحته ألف متر مربع تقريبا.

وسيشمل المبنى قسم للغسيل الكلوي يضم 40 ماكينة غسيل، إلى جانب 20 عيادة خارجية، وقسم للقلب يضم غرف عناية مكثفة، وقسم للعمليات الكبرى يشكل 7 غرف.

ويوم السبت الماضي، وقّع العمادي، اتفاقية البدء في أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مستشفى حمد بن جاسم العام، والبالغ تكلفتها حوالي 5 مليون دولار أمريكي.

وأكد السفير محمد العمادي أن دولة قطر تأمل من خلال إنجاز هذا المشروع تعزيز المنظومة الصحية في محافظة رفح، وضمان استمرارية تقديم وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى

 وأشار العمادي إلى أن هذا المشروع يعدّ الأول من نوعه في محافظة رفح.