وكالة سبق24 الإخبارية

12:30
آخر تحديث 12:26
السبت
27 فبراير 2021
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°17
صافِ
القدس 17°
رام الله16°
الخليل16°
غزة21°

تقرير عالقون يطالبون بتمديد فتح معبر رفح

الساعة 10:08 بتوقيت القــدس
غزة - محمد جربوع - سبق24

"فتح المعبر الوحيد الذي يتنقل من خلاله المواطنين في قطاع غزة إلى العالم الخارجي لمدة 4 أيام فقط، غير كافية من أجل تسهيل وصول وسفر العالقين الراغبين بالسفر لقضاء حوائجهم وكذلك لعودة العالقين في البلاد العربية المجاورة"، بهذه الكلمات بدأ المواطن أبو أحمد أحد المسافرين المرجعين من الجانب المصري.

ويقول وعلامات الحزن تبدو واضحة على وجهه :"بعد عناء وطول انتظار لفتح المعبر من أجل السفر لتلقي العلاج في المستشفيات التركية بسبب اصابتي في مسيرات العودة وكسر الحصار على السياج الفاصل، قررت السلطات المصرية ارجاعي بعد مغادرتي القطاع أمس".

ويضيف لمراسل وكالة "سبق24" الإخبارية الذي قابله أمام البوابة الخارجية لمعبر رفح من الجانب الفلسطيني "ساعات طويلة انتظرتها داخل الصالة المصرية ولكن كان القرار المفاجئ بعدم السماح لي المرور واعادتي إلى القطاع، بسبب عدم استكمال الأوراق وفقًا للجانب المصري".

ويطالب السلطات المصرية تمديد فتح المعبر أو أن يكون العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، منعًا لتكدس الحالات كما كان في السنوات السابقة.

لم يختلف الحال كثيرًا لدى المواطن ابراهيم محمد (35 عامًا) الذي يحاول السفر إلى الإمارات العربية المتحدة من أجل الالتحاق بالعمل بعد قبوله في إحدى شركاتها.

ويوضح أن فتح المعبر لمدة 4 أيام فقط بعد نحو شهرين من إغلاقه لا يُساهم في تخفيف أزمة العالقين سواء داخل القطاع أو خارجه في البلدان المجاورة.

نأمل استمرار فتحه

بدوره، قال اللواء توفيق أبو نعيم وكيل وزارة الداخلية في قطاع غزة، إنهم ينتظرون أن يستمر فتح معبر رفح البري للتخفيف من معاناة المواطنين خاصة بعد تكدس الاعداد من المرضى وأصحاب الحاجة العالقين.

وأوضح أبو نعيم في تصريح خاص لوكالة "سبق24" الإخبارية الاثنين الماضي، أنهم يأملون أن لا يعودوا لما كان في السابق باكتظاظ عدد كبير من العالقين الراغبين بالسفر ونعود للأعداد التي تم معالجتها سابقًا.

وبين أبو نعيم أنهم لا يستطيعون معرفة الأعداد التي ستغادر القطاع اليوم، ونأمل أن يلبي جزء من حاجة المواطنين، متأملاً أن يبقى معبر رفح مفتوحًا على الدوام.