وكالة سبق24 الإخبارية

00:36
آخر تحديث 23:26
الجمعة
04 ديسمبر 2020
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°12
صافِ
القدس 12°
رام الله11°
الخليل11°
غزة14°

محلل اقتصادي لـ "سبق24": تأثيرات سلبية ستلحق بالاقتصاد الفلسطيني حال استمرار انخفاض سعر الدولار

الساعة 12:18 بتوقيت القــدس
غزة - ربا العجرمي - سبق24

أكد المحلل الاقتصادي مدير العلاقات العامة والإعلام بغرفة التجارة والصناعة بمحافظة غزة ماهر الطباع، أن الانخفاض المستمر لسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل له تأثيرات سلبية جدًا على الاقتصاد الفلسطيني.

وقال الطباع خلال حديثٍ خاص لـوكالة سبق24 الإخبارية، إن الاقتصاد الفلسطيني سيتأثر بشكل واضح حال استمرار انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل وخصوصًا قيمة المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية والتي تأتي جميعها بالعملات الأجنبية.

وحول توقعات البنوك العالمية على المدى البعيد التي أشارت إلى إمكانية تراجع الدولار ليصل إلى 3 شواكل فقط خلال عامين أو ثلاثة، لفت الطباع إلى أن توقع أدنى معدلات الانخفاض التي ممكن أن يصل إليه سعر صرف الدولار أمر صعب فالأسباب والمتغيرات التي نشهدها في هذه المرحلة كثيرة ومتقلبة.

وحول الأسباب التي أدت إلى هذا الانخفاض الشديد تابع الطباع: هناك أسباب محلية متعلقة بالإقتصاد الإسرائيلي وأخرى خارجية، لافتًا إلى أن إعادة فتح الأسواق الإسرائيلية بعد إغلاق طويل نتيجة تفشي فيروس كورونا أحد أهم الأسباب المحلية.

أما فيما يتعلق بالأسباب الخارجية أشار الطباع إلى أن عدم الاستقرار الذي نشهده في الرئاسة الأمريكية تبعًا للانتخابات، وأيضًا عودة المستثمرين للأسهم والسندات والعملات الافتراضية بعد خسارة ترامب للانتخابات الأمريكية وانتهاء الحرب التجارية، بعد لجوئهم  لفترات طويلة للدولار والذهب كملاذٍ آمن، أسهم بقوة في ضعف الطلب عالميًا على الدولار.

ويشهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل انخفاضًا شديدًا وصل إلى 3.34، ويعتبر الانهيار الأعلى منذ 12 عامًا.

::
القدس المحتلة