وكالة سبق24 الإخبارية

19:00
آخر تحديث 18:50
السبت
05 ديسمبر 2020
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°11
صافِ
القدس 11°
رام الله10°
الخليل10°
غزة17°

وزير خارجية البحرين في "تل أبيب" وبومبيو يزور مستوطنات بالضفة والجولان

الساعة 09:58 بتوقيت القــدس
سبق24

يقوم وفد بحريني رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية عبد اللطيف بن راشد الزياني، اليوم الأربعاء، بزيارة رسمية إلى "إسرائيل"، وذلك بالتزامن مع وصول وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، ضمن جولته لمنطقة الشرق الأوسط.

وعقب مراسيم الاستقبال للوفد البحريني من قبل وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، يعقد لقاء بحريني، إسرائيلي، أميركي في القدس على مستوى وزراء خارجية البلدان الثلاثة، بمشاركة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وسيبحث اللقاء تبادل البعثات الدبلوماسية وفتح سفارتين في تل أبيب والمنامة، على أن يعقد مؤتمر صحافي مشترك في نهاية اللقاء.

وتضم طائرة الوفد البحريني التي ستحط بمطار بن غوروين أيضا كبار المسؤولين الحكوميين الأميركيين، برئاسة آفي بيركوفيتش، مبعوث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ومدير المكتب الخاص للمفاوضات الدولية آري أينهورن، وأعضاء من مجلس الأمن القومي، ورئيس لجنة الولايات المتحدة للحفاظ على التراث الأميركي في الخارج بول باكر، وكبير المستشارين الاقتصاديين للمفاوضات الدولية، رايان أرنت، ومدير منطقة شبه الجزيرة العربية في مجلس الأمن القومي كينيث إيفانز،

وتتزامن زيارة الوفد البحريني مع زيارة وزير الخارجية الأميركي بومبيو، الذي سيشارك بالقمة الثلاثية، وسيزور أيضا مستوطنة "بسغوت" المقامة على أراض فلسطينية قرب رام الله، في زيارة تحمل دلالات على نوايا الإدارة الأميركية الحالية بالاعتراف بشرعية المستوطنات، وكذلك زيارة مستوطنات في منطقة الجولان السوري المحتل، في تأكيد للاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل عليها.

وسيوقع الجانب الإسرائيلي والوفد البحريني على العديد من مذكرات تفاهم واتفاقيات بمجالات عدة، وأبرزها التعاون التجاري والاقتصادي والملاحة الجوية، وتشغيل خطوط الطيران بين البلدين، علما أن رئيس الكيان الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، سيستقبل الوفد البحريني ووزير الخارجية الزياني.

وأوضحت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، أن "الزيارة تأتى لتأكيد موقف البحرين الثابت والدائم تجاه دعم عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وتسليط الضوء على الفرص الاقتصادية والاتفاقيات الثنائية مع دولة إسرائيل، والمساعي الرامية نحو تحقيق المصالح المشتركة في مجالات متعددة".

وأضافت الوكالة في بيانها أن "الزيارة تهدف إلى إجراء المزيد من المباحثات المشتركة بين البلدين في ضوء ما تم الاتفاق عليه في إعلان تأييد السلام وإعلان مبادئ إبراهيم".

وأتى الإعلان عن الزيارة بالتزامن على مصادقة الكنيست على اتفاقية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والبحرين، بموافقة 62 من أعضاء الكنيست ومعارضة 14، علما اتفاقية التطبيع بين البلدين وقعت في أيلول/سبتمبر الماضي، في البيت الأبيض برعاية أميركية، وذلك في إطار التحالف الإسرائيلي الإماراتي.

وعقب ذلك، زار وفد إسرائيلي وأميركي مشترك العاصمة البحرينية المنامة، في أول زيارة علنية، وتم التوقيع والإعلان عن إقامة علاقة دبلوماسية بين البلدين، حيث وقع الجانب الإسرائيلي والبحريني مذكرات تفاهم لتنظيم العلاقات السياسية والدبلوماسية، وتعزيز التعاون والعمل المشترك في مجالات مختلفة أبرزها: الزراعة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات والتأشيرات.

::
القدس المحتلة