وكالة سبق24 الإخبارية

11:45
آخر تحديث 10:55
السبت
31 أكتوبر 2020
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°25
غائم جزئياً
القدس 25°
رام الله24°
الخليل23°
غزة28°

اللجنة المشتركة للاجئين تدعو مفوض أونروا لزيارة غزة للاطلاع على "ارتباك الوكالة"

الساعة 19:20 بتوقيت القــدس
سبق24

دعت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة الثلاثاء المفوض العام لـ"أونروا" فيليب لازاريني لزيارة القطاع للاطلاع عن كثب على أداء إدارة الوكالة وحالة التردد والارتباك التي تعيشها الإدارة.

وتتهم اللجنة "أونروا" بالتقصير في عدم وجود خطط على مستوى الصحة والتعليم وصحة البيئة والإغاثة.

وقالت اللجنة في بيانٍ سابقٍ لها إن الوكالة أوهمتنا في عدد من الاجتماعات التي حدثت سابقا أن خططهم جاهزة وعند وقوع الجائحة وفي الميدان لم نلمس شيء على أرض الواقع.

وفي مؤتمر صحفي أمام بوابة مقر الوكالة الأممية في غزة، طالبت بمتابعة "ما يجري في قطاع غزه من إهمال وترهل ولامبالاة حيث الأمر خطير ويهدد بكارثة إنسانية في أوساط اللاجئين جراء جائحة كورونا".

وتساءلت اللجنة عن عدم توزيع السلة الغذائية لمستحقيها لمدة 17 يومُا من دخول جائحة كورونا.

وطالبت اللجنة المشتركة بسرعة تغيير آلية توزيع الكوبونات الغذائية، قائلةً إن الآلية المتبعة بطيئة جداً وغير فعالة ولا توفر متطلبات الوقاية الصحية للمستفيدين علاوة على إمكانية تعرض المواد الغذائية في المخازن إلى التلف نظراً لطول مدة التوزيع.

وأشارت اللجنة أن "أونروا" "تعيش حاله الإرباك والتردد من جانب وتتبع سياسة إدارة الظهر للمسؤوليات المنوطة بها، من جانب آخر في ظل تفشي وباء كورونا وانتشاره في قطاع غزة وخاصة في أوساط اللاجئين".

وأكدت اللجنة في مؤتمرها أنها أطلقت العديد من النداءات والرسائل والفعاليات المختلفة في كافة مخيمات اللاجئين ودق جرس الإنذار مطالبين الإدارة القيام بواجباتها ودورها "ولكن دون استجابة، فلازالت الإدارة تعيش حالة الحجر والعزلة وعدم المخالطة للمسؤوليات المطلوبة منها".

كما ناشدت اللجنة المشتركة الأمين العام للأمم المتحدة حث دول العالم للاستجابة إلى نداء الاستغاثة الذي صدر عن الوكالة تلبية للاحتياجات الطارئة لجائحة كورونا والتي قدرت بمبلغ 93 مليون دولار.