وكالة سبق24 الإخبارية

18:24
آخر تحديث 18:13
الثلاثاء
11 اغسطس 2020
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°25
صافِ
القدس 25°
رام الله24°
الخليل24°
غزة29°

خاص بيع "الفحم" مهنة موسمية تنتعش قُبيل عيد الأضحى

الساعة 10:16 بتوقيت القــدس
رفح - محمد جربوع - سبق24

تنتعش قُبيل ومع حلول كل عيد أضحى مبارك عدد من المهن المؤقتة بالأسواق الأسبوعية واليومية، تُساهم في توفير بعض الدخل لعدد كبير من الأسر في قطاع غزة، الذين يعتمدون بشكل أساسي في توفير مسلتزماتهم على تلك المهن الموسمية.

وتنشط في هذه الأونة الحركة التجارية في العديد من الأسواق المنشترة في جميع محافظات قطاع غزة، التي تباع فيها مستلزمات كل عيد. ويخلق قدوم عيد الأضحى، على وجه الخصوص، مهنًا مرتبطة بالأضحية ولوازمها، وتزدهر هذه المهن بعض الأيام قبل العيد ويوم العيد أيضًا لتزول بمجرد انقضائه.

ويمتهن العديد من الشباب تجارة بيع "الفحم" لمدة تناهز الأسبوع أو الأسبوعين قبل العيد وبعده، إذ ينتشر باعة "الفحم" في الأحياء الشعبية والأسواق أيضًا.

ويُشاهد الزائر للأسواق الشعبية الغزية، وقوف العديد من المواطنين أمام أكياس مملوءة بالفحم، يحاولون بيعها خاصة في تلك الفترة مع تزايد الطلب عليها.

وقال الشاب العشريني منذر عبد الفتاح :"عند اقتراب عيد الأضحى المبارك أقوم باعداد الفحم في أماكن خاصة، وعندما يبقى أسبوع واحد فقط للعيد أقوم بنقل الفحم لبيعه في سوق الماشية وكذلك الأسواق الشعبية، وهذا كله من أجل الحصول على مورد مالي أساعد به أسرتي".

وأضاف خلال حديثه لمراسل وكالة "سبق24" الإخبارية الذي التقاه في سوق الماشية شرقي محافظة رفح جنوبي قطاع غزة، "لا يحتاج بيع الفحم الكثير من رأس المال، لذلك أقوم في كل عام بيعه في الأسواق الشعبية وأمام منزلي".

ويختار العديد من المواطنين بيع الفحم خلال أيام العيد نظرًا للإقبال الكبير على شراء الفحم لشواء اللحم إذ تنتشر أيضًا بعض العربات الصغيرة في الأزقة والطرقات لبيعه، وهو عمل موسمي بسيط يساهم في توفير بعض الدخل اللازم للأسر.