وكالة سبق24 الإخبارية

19:50
آخر تحديث 19:11
الثلاثاء
11 اغسطس 2020
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°24
صافِ
القدس 24°
رام الله23°
الخليل22°
غزة27°

تقرير مع اقتراب عيد الأضحى.. الإقبال لا يزال ضعيفًا على الأضاحي

الساعة 11:32 بتوقيت القــدس
غزة - محمد جربوع - سبق24

يشهد سوق المواشي في قطاع غزة إقبالاً ضعيفًا قُبيل حلول عيد الأضحى، بالتزامن مع اقتراب العام الدراسي والالتزامات المترتبة على الأهالي، وذلك إثر تردي الأوضاع الاقتصادية بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض منذ ما يزيد عن 14 عامًا، وأزمة تقليص نسبة صرف رواتب الموظفين، والضيف الجديد للعام الجاري وباء "كورونا".

ضعف إقبال المواطنين بدأ واضحًا على وجه محمد عفانة (40 عامًا) أحد أصحاب مزارع المواشي جنوبي قطاع غزة، الذي جلس أمام بوابة مزرعته الحديدة، ينظر تارة يمينًا وأخرى يسارًا لكي ينظر للمارة في منطقته محاولة لجلب الزبائن.

ويقول عفانة لمراسل وكالة "سبق24" الإخبارية، إن “الإقبال على شراء الأضاحي هذا الموسم قبيل العيد خجولاً مقارنة بالأعوام الماضية، ويرجع ذلك لتردي الوضع الاقتصادي داخل قطاع غزة، ما جعل الأسواق خاوية".

ويضيف عفانة "رغم تدني الأسعار هذا العام، إلا أن الإقبال المتوقع لهذا العام لم يكن كما خططنا له، والسبب في ذلك صعوبة الأوضاع الاقتصادية محلياً وعالمياً، خاصة في ظل انتشار فيروس (كورونا) المستجد".

وتراوحت أسعار الأضاحي في مواسم الأضاحي الماضية 17 شيكل للكيلو الواحد للعجل الهولندي، و19 شيكل لنظيره من العجل الشراري "السمنتال"، و26 شيكلاً تقريبًا للخراف الروماني.

وذكرت وزارة الزراعة أن موسم الأضاحي في غزة يسير على ما يُرام من ناحية تدفق إدخال الماشية، مع التأكيد على الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأوضحت في تصريحات صحفية، أن الوزارة أعلنت استعدادها لاستقبال موسم الأضاحي منذ أسابيع، فيما يجري استكمال إدخال رؤوس الماشية للإيفاء بمتطلبات هذه الشعيرة الدينية.

وأشارت إلى أن المتوفر من العجول حاليًا 8 آلاف رأس، على أن يستمر إدخالها وصولاً إلى 12 ألف رأس على مدار الأيام القابلة، فيما المتوفر من الأغنام والضأن نحو 30 ألف رأس.

ويأتي عيد الاضحى هذا العام يوم الجمعة 31 يوليو/ تموز الجاري.

::
القدس المحتلة