وكالة سبق24 الإخبارية

12:06
آخر تحديث 11:56
الإثنين
03 اغسطس 2020
4.24
جنيه إسترليني
4.93
دينار أردني
0.21
جنيه مصري
3.88
يورو
3.49
دولار أمريكي
العملات مقابل الشيكل الإسرائيلي
جنيه إسترليني
4.24
دينار أردني
4.93
جنيه مصري
0.21
يورو
3.88
دولار أمريكي
3.49
°31
صافِ
القدس 31°
رام الله29°
الخليل30°
غزة33°

انخفاض أسعار الدواجن بغزة.. التجار يشتكون والوزارة ترد!

الساعة 07:57 بتوقيت القــدس
غزة - سبق24

في ظروف استثنائية، وصل سعر كيلو الدجاج في قطاع غزة إلى 7 شواقل، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لدى المواطن الفلسطيني، وانعدام القدرة الشرائية لديه.

ولعل أمر انخفاض أسعار الدجاج بهذا الشكل أمرًا محمودًا عند بعض المواطنين، إلا أنه ليس بالأمر الهيّن عند التجار الذي يؤكدون أنه يلحق خسائر فادحة بهم.

معتصم زياد وهو تاجر دواجن يقول لوكالة "سبق24": بيع كيلو الدجاج بهذا السعر، امر يلحق خسائر بنا كتجار، لأن الأعلاف مرتفعة السعر، إضافة للصوص المستورد.

يضيف أن مطلبهم الوحيد هو خفض أسعار الأعلاف كي يتسنى لهم البيع بـ7 شواقل، مشيرا إلى أن كثيرا من مربي الدواجن أصبحوا ملاحقين للدائنين و"مكسورين ماليا".

خبراء اقتصاد يؤكدون أن سبب الانخفاض الملحوظ في سعر الدجاج هو انعدام القدرة الشرائية لدى المواطنين في ظل الوضع الاقتصادي المعقد وتأخر صرف رواتب السلطة والتقليصات عليها.

مطالب

مروان الحلو، وهو نقيب مربي الدواجن والانتاج الحيواني في غزة يقول: إنهم لم يتوصلوا بعد إلى حل يُرضي جميع الأطراف، لقضية الدواجن، والتي انخفضت أسعارها خلال الأيام الماضية، حيث تلقوا وعودات بحل القضية.

وطالب -في تصريح صحفي- بتدخل رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي في غزة، محمد عوض، لخفض أسعار الأعلاف لصالح أصحاب مزارع الدواجن.

وأكد الحلو، أن ديوان المظالم سيراقب قضية أسعار الأعلاف، وتنتهي المهلة التي منحوها لحل الأزمة، غدًا الأربعاء، ومطالبهم تتلخص بخفض أسعار الأعلاف لأصحاب مزارع الدواجن، مبينًا أنهم مستعدون لبيع كيلو الدجاج بسعر 7 شواكل، عند تخفيض أسعار الأعلاف.

وأوضح، أنهم أوقفوا الفعاليات الاحتجاجية مؤقتًا، وفي حال لم يتم حل أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف، سيتم العودة إلى الاحتجاجات، لأن الحل الوحيد، سيكون هو الاحتجاج.

وأضاف: "قمنا كنقابة بمراسلة وزارة الاقتصاد طوال خمسة أشهر ماضية، وسأنشر عبر الإعلام كل شيء، لذا فلا بد للأخ محمد عوض أن يتدخل".

وأشار إلى أنهم طالبوا بألا يتخطى سعر كيلو الدجاج 10 شواكل، وألا يقل عن 8 شواكل، مستدركًا: "اذا انخفضت أسعار الأعلاف، بسعر مناسب للمزارعين، فنحن سنبادر بخفض سعر كيلو الدجاج للمواطنين إلى 7 شواكل طوال العام".

ووصف الحلو، المزارعين بالـ "منكوبين" نتيجة ايداعهم السجون، حيث أصبح نصف أصحاب مزارع الدواجن بالسجون، والنصف الأخر مُلاحق نتيجة الديون، وعلى ذمم مالية.

وأشار إلى أن شركات بيع واستيراد الأعلاف، وعددها خمس شركات، تمارس الاحتكار، وهذا مرفوض، ويجب على الحكومة بغزة، أن تضبط أسعار الأعلاف كالطحين والأسمنت، ومنع احتكارها.

الوزارة ترد

من جانبه، قال الناطق باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني إن أسعار الدواجن في  قطاع غزة، متروكة للعرض والطلب، مشيرا إلى أن ما يؤثر على الأسعار في هذا الوقت هو القدرة الشرائية شبه المنعدمة لدى المواطن الفلسطيني.

وأضاف في تصريح خاص بسبق 24 "نحن لا نتحدث عن كميات معروضة كبير بل كميات اعتيادية وربما أقل في هذا الوقت من كل عام لأن قدرة المواطنين والأزمة الاقتصادية الراهنة وأزمة كورونا كلها تؤثر على تذبذب أسعار الدواجن".

وأكد أن دور وزارة الزراعة فني بامتياز من حيث الرقابة على جودة البيض المخصب أو الأعلاف الواردة وعدم ترك هذا القطاع للاحتكار.

وتابع "المشكلة  ليست بالكميات المعروضة وحجمها بقدر ما هو انعكاس للوضع الاقتصادي الصعب في القطاع، لكن ما نأمله أن تكون الفترة المقبلة أفضل".